في إطار رؤية مصر 2030 ..

دكتور إسلام أنور مدير مصنع نوفارتس مصر: مبادرات ومشروعات للتعامل مع قضايا المناخ والحفاظ على البيئة

دكتور إسلام أنور مدير مصنع نوفارتس مصر
دكتور إسلام أنور مدير مصنع نوفارتس مصر

بمناسبة انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) الذى استضافته مدينة شرم الشيخ على مدى أسبوعين متتاليين، تشرفت نوفارتس مصر بالمشاركة والتحدث في جلستي نقاش منفصلتين حول الدور المحوري والريادي الذي تلعبه في تنفيذ أفضل الممارسات والإجراءات والمبادرات البيئية للتعامل مع قضايا المناخ المختلفة في السوق المصر.


وفى هذا الحوار يلقى د.إسلام أنور  مدير مصنع نوفارتس مصر الضوء على التقدم الذي حققته نوفارتس على أرض الواقع للوفاء بالتزاماتها الطموحة في مجال الاستدامة بما يتوافق مع رؤية مصر 2030،

-1 ماذا عن مشاركتكم فى مؤتمر المناخ ورؤيتكم لأهمية هذا المؤتمر ونتائجه؟
-تلتزم شركتنا بدعم إنجازات خطة مصر للتعامل مع قضايا المناخ بطرق وأساليب لا تقل ابتكارًا وإبداعًا عن علومنا .
نفخر فى نوفارتس مصر بالتزام عملياتنا بالاستدامة، وهي الممارسات التي تضبط إيقاع جهودنا داخل الشركة بأكملها. 
وأهداف الاستدامة في الشركة ستتم على مرحلتين رئيسيتين: 2025 و2030، نستهدف خلالهما زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، مما سيؤدى بنا عام 2030 لتقليل الأثر الكربوني بشكل كبير ، وتقليل استهلاك المياه بهدف الوصول لمرحلة الحياد المائي، وأخيرًا تقليل المخلفات لنصل للحياد البلاستيكي الكامل عام 2030.      
وتُعد استراتيجية الاستدامة البيئية في نوفارتس جزءًا أصيلًا من استراتيجية أكبر وأكثر اتساعًا، هى الاستراتيجية البيئية والاجتماعية واستراتيجية الحوكمة،التى نطمح أن نكون شركة رائدة وسباقة في تحقيق أهدافها في قطاع المستحضرات الدوائية الذي نعمل به، 
وتعتمد استراتيجية الاستدامة البيئية على منهج شامل ومتوازن للتعامل مع التحديات التي تواجهنا، كما أنها جزء من التزامنا تجاه الكوكب والمرضى والعاملين .
وتتركز جهودنا في مجال الاستدامة على ثلاثة محاور رئيسية هي: 1) المناخ، 2) المياه، 3) المخلفات   

-فعلى مستوى الخطط المناخية: 
طموحنا: تحقيق الحياد الكربونى فى عملياتنا الخاصة (النطاق 1 و 2)*بحلول عام 2025، والوصول إلى الحياد الكربونى الكامل عبر value chain بأكملها بحلول عام 2030 وصافى الصفر بحلول عام 2040.

-على مستوى المياه:
هناك ارتباط وثيق بين الصحة والمياه، وفى نوفارتس تمثل إعادة تدوير المياه وممارسات ترشيد استهلاكها أولوية لعملياتنا التشغيلية، فنراقب عن كثب كافة الموارد والمصادر المائية الداخلة والخارجة من وإلى موقعنا التصنيعي، لحرصنا على حماية المياه على مدار مراحل عملياتنا التشغيلية ، والوصول للاستدامة المائية وضمان توفير مياه كافية وآمنة لتلبية احتياجاتنا. 

-طموحنا: 
2025: تقليل استهلاك المياه بمعدل النصف في عملياتنا التشغيلية (مقارنة بعام 2016 الذى هو عام الأساس)، مع التأكد من عدم التأثير على المياه نتيجة أية عمليات تصنيعية.
2030: الوصول للحياد المائي في كافة عملياتنا، مع تحسين جودة المياه في أي عمليات تشغيلية .
 
-على مستوى المخلفات:
 تلتزم نوفارتس بخفض الأثر البيئي للمخلفات الناتجة عن عملياتها التشغيلية عند أقل مستوى ممكن، مع تطبيق استراتيجية واضحة لإدارة المخلفات،الهدف منها منع وتقليل المخلفات وإعادة تدوير أو استخدامها كمصدر للطاقة، وهو ما يمثل بديلًا أفضل من معالجتها أو حرقها أو التخلص منها، وتقوم كافة مواقعنا الإنتاجية والتصنيعية بالإبلاغ عن بيانات المخلفات الناتجة عن عملياتها التشغيلية بمعدل ربع سنوي، كما تتم مراجعة مقاولي المخلفات بشكل دوري روتيني. 
 
-طموحنا:
عام 2025: القضاء على PVC في التعبئة والتغليف وتقليل التخلص من النفايات بمقدار النصف (مقارنة بعام 2016)
2030: تحقيق البلاستيك المحايد وتلبية مبادئ التصميم المستدام لمنتجاتنا الجديدة 

-ما هى أهم مشروعات نوفارتس التى تستهدف حماية البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية وتوفير الطاقة والمياه فى مصانعها؟

-على مستوى الطاقة: حققت نوفارتس مصر وفورات في الطاقة بما يعادل 220 ميجاوات ساعة/السنة (بنسبة وفورات وصلت إلى 12% مقارنة بعام 2019). 
يتم شراء الطاقة المستخدمة في العمليات المختلفة أو توليدها فى الموقع،وتبدأ إدارة الطاقة في الموقع بتحسين جودة الطاقة للكهرباء المشتراه من خلال تحسين وحدات تصحيح معامل القدرة التي تمكنا من الحفاظ على عامل تصحيح الطاقة بنسبة 99.9٪ مما يسهم في توفير ~ 1100 ميجاوات ساعة سنوياً، ~ 490 tCO2 سنويا.
وقد نال ذلك استحساناً من السلطات بهذه المبادرة المستدامة باعتبار موقع القاهرة موقعاً مدرجاً في القائمة البيضاء ويتلقى مكافأة مميزة على فواتير الكهرباء،تماشياً مع الاتجاه العالمي والمحلي للتأكيد على استخدام الطاقة المتجددة،ويستخدم الموقع الألواح الشمسية الكهروضوئية لتوليد الكهرباء النظيفة المتصلة بالشبكة مما يسهم في توفير ~ 242 ميجاوات ساعة سنوياً ، ~ 100 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً .
 
-على مستوى الحفاظ على المياه: (مقارنة بسنة البدء 2016)، حققنا وفورات إجمالية تصل لحوالي 45,000 متر مكعب (بنسبة وفورات وصلت إلى 20% مقارنة بعام 2019)، من خلال إلغاء دورة من دورات التغطية، وإعادة استخدام مكثفات البخار والاستفادة من مضخات المياه الحلقية مغلقة الدورة والتي تعمل بتفريغ الهواء.
نحن في سبيلنا لتحقيق أهدافنا المخططة، وتمكنا بالفعل من تحقيق إنجازات ملموسة وتقدم كبير قابل للقياس. فبناءً على ما أنجزناه عام 2021، نقوم بمراجعة وتقييم ما تم بالفعل ووضع خطط الاستدامة للعام المالي 2022/2023، لضمان تحفيز التغيير الإيجابي داخل الشركة وعلى مستوى القطاع الدوائي بشكل عام.  
وتبدأ دورة المياه في الموقع بالمعالجة الأولية والثانوية للمياه الموردة لتتناسب مع الحاجة إلى العمليات التشغيلية المختلفة ثم يتم توزيعها،عبر شبكة مراقبة لتحديد الاستهلاك.
وتقوم المعدات الآلية للإنتاج بسحب واستهلاك الكمية اللازمة من المياه،من خلال مراقبة استهلاكنا،ويمكننا تحديد فرص التوفير وإعادة الاستخدام، على سبيل المثال:
الحفاظ على المياه و توفير استهلاكها:
• تطبيق closed circuit for water ring vacuum pumps الدائرة المغلقة لمضخات حلقة المياه التي تسهم في توفير ~ 18000 M3 سنوياً من المياه.
• برنامج خال من المنظفات يسهم في توفير حوالي 700 لتر من الماء و4لترات من المنظفات لكل عملية تنظيف.
إعادة الاستخدام:
• إعادة تدوير تكثيف مياه تكييف الهواء واستخدامه كماء تكميلي لأبراج التبريد التي تسهم في توفير~ 10000 m3 سنوياً من المياه ، ~ 100 ميجاوات ساعة سنوياً ، ~ 100 طن ثاني أكسيد الكربون سنوياً .
• إعادة استخدام المياه المرفوضة من محطة RO النقية كماء تكميلى لأبراج التبريد التي تسهم في توفير ~ 10000 m3 سنوياً .
-تصريف مياه الصرف الصحي هو الخطوة الأخيرة في دورة المياه لضمان عدم وجود آثار من تصنيع النفايات السائلة عن طريق فصل مياه الصرف الصحي المنزلية عن المياه الصناعية،معالجة مياه الصرف الصناعي عبر محطة معالجة مياه الصرف الصحي لضمان جودة تصريف مياه الصرف الصحي النهائية التي تلبى متطلباتنا.
 
-ومن جانب القيم والسلوكيات:
فى نوفارتس،نؤمن أن موظفينا هم أصولنا فنشجع الثقافة الإيجابية للتعبير عن آرائهم ومساهمتهم في الأهداف البيئية المستدامة.
وتم إنشاء "الفريق الأخضر" متعدد الوظائف، لتعزيز الأهداف المستدامة بيئياً، والوعي بالثقافة الخضراء،وتنفيذ المبادرات والأفكار الخضراء،لتكون مؤشرات الأداء الرئيسية هي تخفيض ~ 62٪ من استهلاك المياه.